رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

بعد ضجة كبيرة... الزراعة تحسم الجدل حول انتشار بطيخ مسرطن في الأسواق

بعد ضجة كبيرة... الزراعة تحسم الجدل حول انتشار بطيخ مسرطن في الأسواق
قسم : ملفات
الأحد, 28 أبريل 2024 10:48

 

 

حسمت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الجدل الدائر حول انتشار "بطيخ مسرطن" في الأسواق بمختلف محافظات مصر.

وقالت الوزارة في توضيح للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنه لا صحة لانتشار بطيخ مسرطن بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية، مُشددةً على أن كل المنتجات والسلع الزراعية المتداولة بالأسواق بما فيها البطيخ سليمة وآمنة تماما، وخالية من أي متبقيات للمبيدات أو الكيماويات.

كما أكدت الوزارة أن كل المنتجات والسلع الزراعية المتداولة بالأسواق تخضع لرقابة محكمة وفحص دقيق من الهيئات الرقابية، للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية، مُناشدةً المواطنين استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق وراء الأخبار المغلوطة.

من جهتها، قالت الأستاذة في مركز البحوث الزراعية، أمل العوضي، في تصريحات متلفزة، إنّ بعض التجار أو المزارعين يرغبون في جني محصول البطيخ مبكرا قبل أوانه، وهو الأمر الذي يستغله البعض لإشاعة وجود بطيخ مسرطن في الأسواق، مؤكدة أن البطيخ آمن تماما، وأن جميع أنواع الخضروات والفواكه تخضع للفحص والتقييم والمتابعة بصورة مستمرة من قبل الجهات المعنية.

وقالت إن بعض الناس يشيع أن البطيخ مسرطن بسبب وجود خيوط بيضاء على الغلاف الخارجي له، وهذا الأمر خطأ تماما؛ لأن تلك الخيوط تنتج بسبب الحصاد المبكر للمحصول، كما أن جني أو جمع المحصول في أوقات النهار تحت أشعة الشمس الحارة عادة ما يؤدي إلى تدمير خلايا البطيخ.

وسبق أن أوضح رئيس البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي البطيخ بمعهد البحوث الزراعية المصرية سليمان عمران، في تصريحات صحفية، أن "البياض الذي يكون داخل البطيخ، لا يشير لوجود مواد مسرطنة، ولكن بسبب جني البطيخ مبكرا".

وأكد أن "البطيخ المصري على جودة عالية"، لافتا إلى "وجود ثقافة عالية من قبل مزارعي البطيخ في البلد حاليا".

وفي فبراير الماضي، نفى، حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، الشائعات التي تتكرر باستمرار في الوقت نفسه من كل عام حول سلامة البطيخ، مؤكدا أن ثمار البطيخ في الأسواق آمنة وصحية 100% لافتا إلى أن محصول البطيخ المصري يمتاز بجودة عالية وأن ظهور البطيخ في وقت مبكر يرجع الي التبكير في مواعيد زراعته.

وبحسب نقيب الفلاحين، زادت مساحات زراعة البطيخ هذا الموسم بعد المكاسب الكبيرة التي حققها مزارعوه العام الماضي حيث تصل المساحة المزروعة منه هذا الموسم إلى 90 ألف فدان تقريبا، متوقعا تحقيق إنتاجية عالية نظرا لزراعة تقاوي بطيخ ذات إنتاجية عالية تصل إلى 15 طن للفدان أحيانا.

وأكد أن مصر تكتفي ذاتيا من البطيخ، إذ صدّرت نحو 10 آلاف طن العام الماضي فائضا عن الحاجة المحلية.

وتأتي مصر في المرتبة التاسعة عالمياً في إنتاج البطيخ، بحجم إنتاج يصل إلى 1.5 مليون طن سنوياً، وفق موقع "وورلد بوبيوليشن ريفيو" للعام الجاري.

Rochen Web Hosting